تعريف مشروع شباب قائد

مركز دراسة الإسلام والديمقراطية‏

شباب قائد من أجل غد أفضل



 

 

 

 

مشروع "شباب قائد من أجل غد أفضل" في تونس و المسمى "شباب قائد" هو جزء من انخراط تونس مسار  التحول الديمقراطي بعد"سقوط الدكتاتورية في 14 جانفي 2011".


تعتبر التحديات الرئيسية في الفترة الانتقالية  مشاركة الشباب في الشأن المحلي و المساهمة في صياغة السياسات التنموية الاجتماعية والاقتصادية المندمجة. هذا المشروع يعمل على اندماج الشباب في النظام البيئي الاجتماعي والسياسي  من أجل المساهمة في رفع مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمناطقهم والعمل على صناعة القرار في اطار تعزيز المواطنة و مكافحة الفساد و التطرف.


يهدف هذا المشروع إلى تعزيز قدرات 400 من القادة الشباب حول ثقافة ومهارات القيادة ليكونوا سفراء لتنمية المجتمع التونسي داخل مناطقهم. يتكون المشروع من ثلاثة مراحل كبرى و هي مرحلة تدريب و تعزيز القدرات في مكافحة التطرف و مكافحة الفساد من الجانب القانوني و القيميى و المدني, المهارات القيادية و صياغة المشاريع. تليها بعد ذلك مرحلة تنزيل المشاريع المجتمعية في أرض الواقع في اطار مبادرات مجتمعية للحد من التطرف والفساد و التنمية المجتمعية والتي سيعدونها وينفذونها في مناطقهم. تنزيل المشاريع بالدعم الفني والمرافقة من طرف مركز دراسة الاسلام و الديمقراطية و كذلك بتسيير تشبيك القادة و مشاريعهم مع الفاعلين المحليين و صناع القرار في النطاق المحلي و الوطني. تليها بعد ذلك مرحلة أخيرة و هي مرحلة متابعة و تقييم تنزيل المبادرات المجتمعية و قياس  اندماجها و أثرها في مناطق التدخل.


يعمل المشروع على تمكين الشباب بالمهارات التي يحتاجونها لتولي المناصب القيادية و لعب دور فعال و ايجابي في مناطقهم من خلال ترسيخ قيم المواطنة الايجابية و التنمية المجتمعية الدامجة.


يشمل هذا المشروع 10 مناطق تدخل. المرحلة الأولى التي تنتهي في شهر أوت 2020 والتي ستشمل ولايات تونس الكبرى وبنزرت والقيروان وصفاقس وجندوبة والمرحلة الثانية التي تبدأ في سبتمبر 2020 و الى حدود سبتمبر 2021 والتي تشمل ولايات سوسة وسيدي بوزيد ومدنين وقابس والقصرين .
 

 

هذا المشروع ممول من سفارة هولاندا بتونس

 

هذا المشروع ممول من سفارة هولاندا بتونس

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة مشروع "شباب قائد من أجل غد أفضل" على الفايسبوك

 

صفحة مشروع "شباب قائد من أجل غد أفضل" على الفايسبوك