افتتاح أكاديمية شباب و أئمة جندوبة: ندوة حول قيم و تعاليم الإسلام في مكافحة التطرّف(صور+فيديو)

نشر من طرف شباب قائد في 07/09/2020 - 13:20
اخر تاريخ تحديث 07/09/2020 - 13:37

 

أفتتح، مساء الأحد 6 سبتمبر 2020، الملتقى السنوي لشباب و أئمة ضد التطرف و الفساد الخاص بولاية جندوبة، المنعقد بالحمامات إلى غاية 9 سبتمبر، تحت إشراف مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية.

وعقد المركز بهذه المناسبة ندوة حوارية بعنوان "قيم و تعاليم الإسلام في مكافحة التطرّف"، علما و أن هذا الملتقى جاء عقب ملتقى بنزرت الذي انعقدة من 3 إلى 6 سبتمبر.

و يهدف هذا الملتقى إلى تدريب الشباب القائد و الفاعلين الدينيين على المهارات القيادية وصياغة المشاريع المجتمعية وآليات مكافحة الفساد والتطرف.

و ستخصص خلال هذا الملتقى 4 أيام لكل ولاية تتخللها دورات تدريبية وعروض ثقافية وندوات وحوارات ومحاضرات لشخصيات مرموقة، على غرار الأستاذ عبد الفتاح مور، الأستاذ سامي براهم، الدكتور محمد الشتيوي، و الأستاذ صلاح الدين الجورشي.
و للإشارة، عقد المركز الملتقى الخاص بولايات تونس الكبرى و القيروان و صفافس من 15 جويلية إلى غاية 20 أوت 2020 بالحمامات .

و يندرج هذا الملتقى في إطار مشروعي " شباب قائد من أجل غد أفضل" و"اليد في اليد لمكافحة التطرف و الفساد"، اللذان أطلقهما مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية.

وانطلق مشروع شباب قائد منذ جانفي 2020 و يخص 5 ولايات( تونس الكبرى، بنزرت، جندوبة، القيروان ، صفاقس)، حيث تم اختيار 200 شاب و شابة بعد نجاحهم في اختبارين(كتابي و شفاهي)، وهم بصدد تلقي دورات تدريبية( محاربة الفساد و التطرف، ترسيخ قيم المواطنة و الديمقراطية، المهارات القيادية) و صياغة المشاريع المجتمعية، علما و أن المركز بصدد تلقى تسجيل مشاركين من 5 ولايات أخرى وهي: سوسة، سيدي بوزيد، مدنين، قابس، القصرين .

و في أواخر شهر أوت 2020، أطلق المركز الجزء 2 من مشروع "اليد في اليد لمكافحة الفساد والتطرف" الذي يخص الفاعلين الدينيين( أئمة الجمعة، أئمة الخمس، أساتذة التربية الإسلامية، أساتذة التفكير الإسلامي، الواعظين و الواعظات و الشباب الناشط في جمعيات مهتمة بالشأن الديني و الاجتماعي) من 11 ولاية ( تونس الكبرى، سوسة، المنستير، المهدية، نابل، صفاقس، قفصة، سيدي بوزيد، قابس، مدنين، تطاوين).

التدريب سيتمحور حول نشر قيم المواطنة ومكافحة الفساد وترسيخ قيم الاعتدال والتسامح والتعايش في مواجهة التطرف و آليات فض النزاعات، الديمقراطية و حقوق الإنسان، آليات الخطابة و التواصل الاجتماعي، علما و أن الجزء الأول منه شمل ولايات: تونس، بنزرت، القيروان، القصرين، ومدنين.

إضافة تعليق

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.