مشروع" شباب قائد": تخصيص أكثر من 30 مشروعا مجتمعيا لفائدة 5 ولايات

نشر من طرف شباب قائد في 18/09/2020 - 16:23
اخر تاريخ تحديث 18/09/2020 - 16:34

 

 

 

- أمينة قويدر 

 

 

بعد قرابة السنة من العمل المتواصل، أنهى مركز دراسة الإسلام والديمقراطية مرحلة التدريب النظري لـ200 شاب و شابة شاركوا في الجزء الأوّل من "مشروع شباب قائد من أجل غد أفضل"، وانطلق جهة أخرى في مرافقتهم لبعث 31 مشروعا مجتمعيا في 5 ولايات.

و توصّل المائتي مشارك إلى انتاج 31 مشروعا في 10 مجالات على رأسها محاربة الفساد و التطرف، المجال التربوي ، الحفاظ على البيئة، معاضدة جهود البلديات، التوعية والتحسيس، الإحاطة النفسية وغيرها، وذلك بعد العمل في إطار مجموعات لفترة طويلة.

وسيقوم المركز، إلى غاية 31 جويلية 2021، بمرافقة القادة لتنزيل مشاريعهم على أرض الواقع عن طريق مساعدتهم للتواصل مع الأطراف المعنية والفاعلة في جهاتهم واستكمال الإجراءات الإدارية، وذلك بعد دراسة عميقة لحاجيات كل مشروع اللوجستية و البشرية و المادية و غيرها.

كما سيوفر المركز جزء من تمويل كل مشروع، و سيساعد في نفس الوقت أصحاب المبادرات على ايجاد مصادر تمويل أخرى لبقية المصاريف، علما و أن تكلفتها تتراوح بين 7 آلاف دينار و 45ألف دينار .

هذا وسينطلق التطبيق الفعلي لهذه المشاريع بداية من شهر أكتوبر 2020 بالجهات الخمسة المذكورة، وسوف يتم الإعلان عن تفاصيلها في الابان.

و للإشارة، فإن المركز شرع منذ منتصف شهر أوت 2020 في الجزء الثاني من هذا المشروع في 5 ولايات أخرى وهي: سوسة، سيدي بوزيد، مدنين، قابس، القصرين ، على أن ينطلق خلال شهر أكتوبر في التدريب النظري، و يبدأ المشاركون خلال شهر جانفي 2021 في صياغة مشاريعهم.

و تم الإعلان عن هذا المشروع في ديسمبر 2019 لفائدة العشر ولايات المذكورة بمعدل40 مشاركا عن كل ولاية بعد نجاهم في اختبارين في الخصوص( المشاركة عن طريق استمارة نشرت للعموم).

ويتلقى الشباب دورات تدريبية هدفها محاربة الفساد و التطرف، ترسيخ المواطنة و الديمقراطية، اكسابهم المهارات القيادية ، انتشال الشباب من التهميش وجعله شريكا فاعلا في كل القرارات و الاصلاحات انطلاقا من جهته، تنمية روح المبادرة لديهم، حل مشاكل الجهة عن طريق مشاريع مجتمعية، تنمية روح العمل المشترك و غيرها.

و كان للمشاركين في الجزء الأول دورا فاعلا في العديد من المحطات أهمها "حملة انت الخير" لتقديم المساعدات الغذائية و المادية و الطبية و حملات التعقيم و تنظيم الصفوف خلال موجة كورونا الأولى، إضافة إلى المشاركة في التظاهرات الكبرى منها "الملتقى السنوي لشباب و أئمة ضد التطرف و الفساد".

إضافة تعليق

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.