مشروع "سمادي": رسكلة الفضلات بما يتماشى مع التنمية المستدامة

نشر من طرف شباب قائد في 01/02/2021 - 12:57
اخر تاريخ تحديث 01/02/2021 - 13:06

 

يهدف مشروع "سمادي" إلى رسكلة الفضلات في بلديتي حومة السوق ومدنين بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة عدد 07، 11 و 13، و ذلك بعد تكدس كميات كبيرة منها، ومثلت سببا في كثرة الكلاب السائبة في المنطقة.

وسينفذ فريق العمل من الشباب القيادي هذا المشروع عن طريق حملات توعوية للمواطن، و دورات تدريبية حول الرسكلة و إعادة التدوير، و بعث مشروع نموذجي لدى 20 عائلة حول الرسكلة و الانتقاء في المصدر بوضع حاويات مخصصة للغرض، بالإضافة إلى وضع برنامج تجميع الفضلات المرسكلة في إطار شراكة مع البلديتين و إعادة تدويرها و تحويلها إلى مادة عضوية قابلة للاستهلاك لإنتاج الطاقة المتجددة أو إلى الاستعمال الفلاحي العضوي.

 

 

و يندرج مشروع "سمادي" في إطار الجزء الثاني من مشروع "شباب قائد من أجل غد أفضل" الذي انطلق منذ أوت 2020 تحت إشراف مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية، و يقوم على تنظيم دورات تدريبية في مجالات مكافحة الفساد والتطرف، ترسيخ الديمقراطية والمواطنة، اكتساب المهارات القيادية، صياغة و تنفيذ المشاريع المجتمعية.

و يخص الجزء الثاني 200 شاب و شابة من 5 ولايات وهي: سوسة، قابس، مدنين، سيدي بوزيد، والقصرين، في حين نفّذ الجزء الأول، الذي انطلق منذ جانفي 2020 وقام المشاركون خلاله بإنتاج 31 مشروعا مجتمعيا، في 5 ولايات أخرى وهي تونس الكبرى، بنزرت، جندوبة، القيروان و صفاقس، لفائدة 200 شاب و شابة أيضا.

إضافة تعليق

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.